السودان وإثيوبيا يؤكدان على تكوين قوات مشتركة في الحدود

أديس أبابا: مراصد

بحثت قمة سودانية إثيوبية اليوم “الإثنين”، على هامش القمة العادية للاتحاد الأفريقي في أديس أبابا، مقترحاً من أجل انطلاق اجتماعات لجنة الحدود المشتركة، والمضي في تكوين قوات مشتركة لحماية حدود البلدين ووضع النقاط وترسيمها.

وبحث الرئيس عمر البشير، ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، ترقية العلاقات الثنائية في المجالات كافة وتعزيز التنسيق المشترك بين البلدين في المحافل الإقليمية والدولية.

وناقش الزعيمان طبقاً لـ “وكالة السودان للأنباء”، أهمية ترقية التعاون الاقتصادي بين البلدين، وعقد اجتماعات اللجنة الفنية الاقتصادية واللجنة التنسيقية العليا. وبحثا الجهود المبذولة لإحلال السلام في الإقليم خاصة في جنوب السودان وإفريقيا الوسطى، وسبل دعم وتعزيز المصالحات بين دول المنطقة.

إلى ذلك، بحث الرئيس البشير خلال لقائه مع الرئيس الصومالي محمد عبد الله أمس، أوجه التعاون الثنائي وسبل ترقيته وتطويره، والقضايا الأفريقية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. وأكد البشير حرص السودان على تطوير علاقاته مع الصومال في المجالات كافة.

واستعرض الرئيسان جهود إحلال السلام والأمن والاستقرار في دولتي جنوب السودان وإفريقيا الوسطى، بجانب دعم وتعزيز مساعي المصالحات بين دول الإقليم.

وبحث اللقاء التعاون المشترك بين البلدين في قضايا الأمن والتصدي للهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر وتبادل المعلومات حول هذه الملفات. وتناول الجانبان آفاق ترقية التعاون في مجال التعليم والبحث العلمي وإمكانية استفادة الصومال من الخبرات السودانية في هذا المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *